الفن الإسلامي


أنا ، سيد أردكاني ، سيد محمد ، متعلم في الهندسة المعمارية والفنون
والفلسفة ، متأثر بعلماء الفكر الإسلامي ، أعتزم فتح
أفق جديد للفن الإسلامي من وجهة نظري.
اعتمادًا على الزمان والمكان ، يتم
تقديم تعريفات مختلفة للفن . من وجهة نظري ، الفن هو صورة الذوق
والخيال الواعي حول نسب الكون.
إن خلق هذا الكون والمخلوقات مبني على الجماليات
والنسب ومصطلحات السبب المطلق لظهور جزء ضئيل
منه من قبل الفنانين أو المؤلفين أو الشعراء في إطار من الأدب والفن
واللاهوت. 


عندما يتم ذكر تعبير عن الفن الإسلامي ،
تتبادر إلى الذهن صورة الأقواس وتصميم الأرابيسك ونوع خاص من الهندسة ،
فربما تكون هذه الصور متأصلة في أذهان أولئك الذين هم على
دراية بالفن والعمارة الإسلامية. لكن يجب أن أذكر أن
عمق هذا الفن وقدرته لا يقتصران على أي نوع خاص من
التصميم والزمان والمكان. لأن القرآن الكريم ليس ولن يكون
محددا بزمان ومكان خاصين. لذلك يمكننا تفسير
الفن الإسلامي وجعله يظهر في شكل نسب متنوعة من
الكون حيث يذكر "بابا طاهر" [شاعر] من همدان هذه
النقطة في الشاعر بهذه الطريقة:
كلما نظرت إلى الصحراء ، سأفعل اراك فيه.
كلما نظرت إلى البحر ، سأراك فيه.
كلما نظرت إلى الجبل والوادي والصحراء ، سأرى
علامة على طولك.
تتمثل المهمة الكبرى للفنانين الإسلاميين في ترجمة
وتفسير المظاهر الحقيقية للإسلام والكون في شكل
مبادئ الفنون البصرية وعلم الجمال.

يجب على الفنان الإسلامي أن يحاول أن يخطو خطوة أطول ويصور
صورة جديدة من وجهة نظر الله وألا يقصر نفسه على
المنظور الإنساني .
على سبيل المثال في العالم الحالي ،
يتم تشكيل بعض المعايير والنسب التقليدية حول جمال الإنسان
ونعتبر الشخص جميلًا أو قبيحًا باستخدام هذه المقاييس
ووجهات النظر التي شكلت جزءًا كبيرًا من حدسنا وعقلنا
يحدد أحكامنا على أساس منهم بلا عقل. 
الآن نطرح سؤالاً:

قصر الحمراء 2179526 1280 1024x770 - الفن الإسلامي من منظور مختلف لسيد أردكاني

هل خلق الله الأسمى القبح؟ 

هل مخلوقات الله قبيحة أم جميلة من وجهة نظره؟
يجب أن نذكر أولاً أن جوهر الله منفصل عن جوهر
مخلوقاته. ثم يجب أن نعتبر أن جمال
المظهر وقبحه لا معنى لهما من وجهة نظر الله. لأنه من
منظور الله ، فإن جميع مخلوقاته خُلقت بطريقة صحيحة وجميلة
ورائعة ، لذا فإن هذه المقاييس التقليدية السطحية تظهر فقط
في منظور الحياة الدنيوية للإنسان. ثم يمكننا أن
نستنتج هذه الحقيقة ونتجاوز عقل الإنسان. يمكن للفنان الإسلامي
حتى أن يصور تعبيرًا عن الاحتجاج
على الفوضى والابتذال في العالم المادي في شكل
مبادئ الفنون البصرية.
على سبيل المثال ، في أحد أعمالي الفنية المسمى "آيات
التحول" [Aye-Hay Maskh] ، عبرت عن احتجاجي بهذه
الطريقة:

1599px لوحة خطية لغولزار بخط جولزار 1024 × 642 - فن إسلامي من منظور مختلف لسيد أردكاني

"آيات التحول"
روايات مؤلمة ومخادعة ... "
هذا العمل الفني ليس سلسلة من
الخطوط الفارسية المتكررة والإيقاعية المتعددة ولكنه أيضًا احتجاج بلغة
لغات. 
"لهذا السبب تم تضليل العالم بأسره
وقلة قليلة منهم تعرفوا على الأتقياء حقًا. "

"الرومي"
باللغة الفارسية ، تم إنشاء العديد من الخطوط الجميلة والمتنوعة من قبل
الخطاطين والفنانين وقد لعبوا دورهم
في مكان ومكان مناسبين. تتكون "آيات
التحول" من أحرف فارسية
مشوهة مشوهة بأسوأ طريقة. يتم تحويل كل حرف
لإظهار معاني أخرى من الخلف والأمام. في النهاية ،
تتحول الأحرف المتحولة إلى شكل متماسك جميل خلف
قناع خادع بتركيبات ونسب متعمدة لإعطاء
معنى لحقيقة [في بعض الأحيان تُستخدم الأشكال الجميلة
لإغواء الناس].


"آيات التحول" هي سرد ​​للوقت الحالي: العديد
من المؤلفين والمحافظين والأقوياء ، إلخ ... لديهم هياكل
ومعايير مشوهة للواقع والعقلانية والأنطولوجيا والوجودية ؛ ثم
قاموا بعمل صورة جميلة لهذه المعايير المشوهة عن طريق
الدعاية والتبرير. بعد ذلك ، بالنظر إلى
الفوائد الشخصية والسياسية والمتعلقة بالدولة ، فقد جذبت الناس بهذه المعايير ومن خلال
إضفاء الطابع الرسمي على المعايير ، جعلوا الناس يقبلونها.
في النهاية ، أشكر الكائن الأسمى الذي مكّنني في
هذا الموقف من تصوير جزء ضئيل من هذا
الجلالة اللامحدود وإصدار تعبير عن الواقع في قلب بلدي.
عمل فني. آمل أن يتطور الفن الإسلامي ويخرج من إطاره المحدود
ليعرض مظهرًا آخر من مظاهر الكون.